فشل أمريكي في دفع السودان لتطبيع علاقاته مع إسرائيل

فشل أمريكي في دفع السودان لتطبيع علاقاته مع إسرائيل

  • فشل أمريكي في دفع السودان لتطبيع علاقاته مع إسرائيل

عربي قبل 4 سنة

فشل أمريكي في دفع السودان لتطبيع علاقاته مع إسرائيل

الخرطوم ـ «القدس العربي» ووكالات: خرج وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، خالي الوفاض من محاولته دفع السودان لتطبيع علاقاته مع إسرائيل، إذ سمع كلاماً واضحاً خلال زيارته أمس الثلاثاء إلى الخرطوم، من رئيس الحكومة عبد الله حمدوك، بأن حكومة السودان لا تملك «تفويضاً بشأن التطبيع مع إسرائيل».

وحسب بيان صادر عن الحكومة السودانية، فقد «استقبل حمدوك بومبيو الذي زار السودان ليوم واحد، وناقش اللقاء الأوضاع في السودان ومسار العملية الانتقالية والعلاقات الثنائية بين البلدين ومساعي رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب».

وزاد البيان «أكد وزير الخارجية الأمريكي دعم الإدارة الأمريكية للعملية الانتقالية في السودان، كما أكد دعمهم لعملية السلام وجهود تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور وبقية المناطق المتأثرة بالنزاع، كما أبدى اهتماماً بإجراءات حماية المدنيين في دارفور في المرحلة المقبلة».
حمدوك أكد لوزير الخارجية الأمريكي، وفق البيان، أن «الحكومة

السودانية تولي موضوع حماية المدنيين في دارفور اهتماماً كبيراً وقدم شرحا لعملية إنشاء الآلية الأمنية لحماية المدنيين في دارفور».
وزاد البيان: «حول الطلب الأمريكي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل أوضح رئيس الوزراء، للوزير الأمريكي أن المرحلة الانتقالية في السودان يقودها تحالف عريض بأجندة محددة لاستكمال عملية الانتقال وتحقيق السلام والاستقرار في البلاد وصولا لقيام انتخابات حرة، ولا تملك الحكومة الانتقالية تفويضاً يتعدى هذه المهام للتقرير بشأن التطبيع مع إسرائيل، وأن هذا الأمر يتم التقرير فيه بعد إكمال أجهزة الحكم الانتقالي. ودعا رئيس الوزراء الإدارة الأمريكية لضرورة الفصل بين عملية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ومسألة التطبيع مع إسرائيل».
وكان بومبيو غادر إسرائيل في طريقه إلى السودان، في أول رحلة جوية مباشرة بين تل أبيب والخرطوم.
وقال في تغريدة على حسابه في تويتر من طائرته «يسعدني أن أعلن أننا على متن أول رحلة رسمية، بدون توقف، من إسرائيل إلى السودان» .
حمدوك كان قد استبق لقاء بومبيو باجتماع مع تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير، أحد مكونات التحالف الحاكم في السودان، خلص إلى أن موقف التطبيع مع إسرائيل «ليس من قضايا حكومة الفترة الانتقالية» .
إلى ذلك، تظاهر عشرات من أنصار «حزب التحرير الإسلامي»، الثلاثاء، رفضا للتطبيع مع إسرائيل، وضد زيارة بومبيو.
ورفع المحتجون لافتات من قبيل «لا لخيانة الأمة بالتطبيع»، وشعارات أخرى تندد به.
وتزامنت الوقفة، التي تعد الثانية من نوعها خلال ساعات، مع محادثات بين رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في القصر الرئاسي. وطالب البرهان، لال لقاء بومبيو برفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

 

التعليقات على خبر: فشل أمريكي في دفع السودان لتطبيع علاقاته مع إسرائيل

حمل التطبيق الأن